رئيس بلاك روك يدعو الشركات الغربية لمراجعة علاقاتها مع الصين بسبب "دعم روسيا"

نشر
آخر تحديث
الرئيس التنفيذي لشركة BlackRock، لاري فينك - مصدر الصورة: AFP

استمع للمقال
Play

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة BlackRock، لاري فينك، إن الصين هي الداعم الأكبر والأساسي للاقتصاد الروسي، داعياً الشركات الغربية إلى مراجعة علاقاتها مع الصين. 

جاء ذلك خلال حديث فينك في ندوة بمؤتمر برلين للحوار العالمي، يوم الثلاثاء الأول من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال فينك: "إن أكبر داعم لروسيا والداعم الأساسي للاقتصاد الروسي هو الصين. ويجب مناقشة ذلك على الأقل"، بحسب موقع Business Insider.

وأضاف: "يتعين على كل دولة وكل شركة إعادة تقييم ما يعنيه ذلك، ولست هنا لإصدار أي أحكام، لكنني لا أعتقد أن هناك تقييماً كافياً".


اقرأ أيضاً: صندوق تديره بلاك روك يشتري حصة في خط أنابيب السعودية والبحرين


في وقت سابق من الندوة، أعرب فينك عن دهشته لعدم وجود "تساؤلات أو مطالبات أكبر" بشأن دعم الصين لروسيا وسط حرب الأخيرة مع أوكرانيا.

وقال فينك عن الصين: "إنكم تدعمون عدونا، ونحن نضع مليارات ومليارات الدولارات لدعم بقاء أوكرانيا، ويجب أن يكون هناك ثمن لذلك".

وأخبر فينك الحاضرين في الحوار أن دعم الصين المستمر للاقتصاد الروسي يعني أيضاً أن BlackRock قد تحتاج إلى مراجعة عملياتها في السوق الصينية.

وقال فينك: "لدينا أعمال في الصين، وأنا متأكد من أن الجميع هنا لديهم بعض الأعمال في الصين".

وأضاف: "يتعين علينا جميعاً إعادة تقييم ذلك، مثلما يتعين علينا إعادة تقييم المخاطر في فخاخ السيولة، والمخاطر في كل شيء".

كانت الصين بمثابة شريان حياة بالغ الأهمية بالنسبة لروسيا مع استمرارها تحت وطأة العقوبات الاقتصادية الغربية منذ اندلاع حربها مع أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022. وفي العام 2023، سجلت التجارة الثنائية بين روسيا والصين رقماً قياسياً بلغ 240 مليار دولار، وفقاً لبيانات الجمارك الصينية.


اقرأ أيضاً: بعد عقوبات أميركية.. مشروع الغاز الروسي في القطب الشمالي يكافح لجذب المشترين


كتب مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، ويليام جيه بيرنز، في مقال رأي في مجلة فورين أفيرز في يناير/ كانون الثاني: "يعاني اقتصاد روسيا من انتكاسات طويلة الأمد، وتختم البلاد مصيرها باعتبارها تابعة اقتصادية للصين".

من المؤكد أن الصين كانت تحاول التوسط في السلام بين روسيا وأوكرانيا. وزعمت الصين أنها محايدة عندما يتعلق الأمر بالحرب في أوكرانيا.

في فبراير/ شباط 2023، كشفت الصين عن خطة سلام من 12 نقطة، لكن روسيا رفضتها.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة